الرئيسية / جار السؤ / كيفية تحليل كلمات العهد القديم باللغة العبرية

كيفية تحليل كلمات العهد القديم باللغة العبرية

اعلانات
اعلانات

كيفية تحليل كلمات العهد القديم باللغة العبرية

ينبغي عليك في تحليل الكلمات باللغة العبرية أن تجرد الكلمة العبرية من أي زيادات لتشرح إذا ماكانت فعل أو اسم أو حرف ، وإذا كان هناك تصريفاً كيف تم تصريف الكلمة ، شرح وجود اللواصق من سوابق ولواحق ، وكذلك أسباب وضع الحركات وتغييرها .

فيما يلي مثال على تحليل الكلمات كتبه د. فؤاد عبد الواحد ، عن كيفية تحليل الكلمات في أسفار العهد القديم ، فتدربوا على تحليل الكلمات العبرية أكثر.

كتب د. فؤاد عبد الواحد

إقرأ أيضاً:

– كيفية كتابة موضوع تعبير أو خطاب باللغة العبرية

– أمثال وحكم بالعبرية وترجمتها للعربية : משפטי חוכמה

– التطبيع – مفهومه ، والتصور المصري و الإسرائيلي والأمريكي له

– أولويات إسرائيل الأمنية لعام 2017

– كتاب : ” أستراليا والعرب” .. اسكتشاف تاريخي مبكر وانحياز كامل لإسرائيل

– منابع الإرهاب الصهيوني ويهودية الدولة

– موسوعة اليهود واليهودية والصهيونية – ملف Word للتحميل ، الدكتور عبد الوهاب المسيري

اعلانات

 

على سبيل المثال: تحليل الكلمات (سفر التكوين الإصحاح الثامن)

וַתָּנַח

“واستقر” : الواو للقلب شكلت بالباتح مع تشديد الحرف التالي لها لدخولها على الفعل المستقبل . والفعل (תָּנַח) في الأساس (תָּנוֹחַ) وهو فعل أجوف عينه واو ، في الماضي (נָח) لكن عين الفعل حذفت نتيجة دخول واو القلب التي تعمل “لم” الجازمة في اللغة العربية.والفعل في المستقبل مصرف مع ضمير الغائبة (הִיא) .

וַיֵּצֵא 

“فخرج” : الواو للقلب شكلت بالباتح مع تشديد الحرف التالي لها لدخولها على الفعل المستقبل . والفعل (יֵצֵא) فعل في المستقبل من الفعل الماضي (יָצָא) بمعنى “خرج”على وزن (פָּעַל) مصرف مع ضمير الغائب  (הוּא) . وقد حولت واو القلب معنى الفعل من المستقبل إلى الماضي.

יָצוֹא

“خروجاً” : مصدر مطلق على وزن (פָּעוֹל) من الفعل (יָצָא) بمعنى “خرج” على وزن (פָּעַל) .

וַיִּקָּחֶהָ

“فأخذها” : الواو للقلب شكلت بالباتح مع تشديد الحرف التالي لها لدخولها على الفعل المستقبل . والفعل (יִקַּח) بمعنى “سيأخذ” هو فعل في المستقبل من الماضي الثلاثي  (לָקַח) بمعنى “أخذ”، وهو من الأفعال التي فاؤها من الحروف الضعيفة التي تسقط عند التصريف في المستقبل ويعوض عنها بتشديد عين الفعل بالشدة الثقيلة (יִקַּח) والفعل هنا مصرف مع ضمير الغائب (הוּא) ، ولما دخلت واو القلب حولت معنى الفعل من المستقبل إلى الماضي . والمصدر اللامي من هذا الفعل هو (לָקַחַת) بمعنى “أن يأخذ” . والهاء الأخيرة مفعول به .

וַיֵּדַע

“فعرف” : الواو للقلب شكلت بالباتح مع تشديد الحرف التالي لها لدخولها على الفعل المستقبل . والفعل (יֵּדַע) بمعنى “سيعرف” في المستقبل مصرف مع ضمير الغائب من الماضي (יָדַע) الذي يأتي في العهد القديم بمعنيين”عرف – علم” أو “ضاجع – تزوج” . المصدر اللامي منه هو (לָדַעַת) .

הַתֵּבָה

“الفُلك” : الهاء للتعريف شكلت بالتشكيل الأساسي ، وهو الباتح مع تشديد الحرف التالي لها و (תֵּבָה) “فلك ، صندوق” اسم مفرد مؤنث .

וַיָּסַר

“فكشف” : الواو للقلب شكلت بالباتح مع تشديد الحرف التالي لها لدخولها على الفعل المستقبل . والفعل (יָסַר) هو في الأساس (יָסִיר) بمعنى “يزيح” في المستقبل مصرف مع ضمير الغائب من الماضي (הִסִּיר) على وزن (הִפְעִיל) ، ولكن دخول واو القلب أدى إلى حذف ياء الوزن.

וַיַּרְא

“ونظر” : الواو للقلب شكلت بالباتح مع تشديد الحرف التالي لها لدخولها على الفعل المستقبل . والفعل (יַּרְא) هو في الأساس (יִרְאֶה) بمعنى “يرى- يشاهد” في المستقبل مصرف مع ضمير الغائب من الماضي (רָאָה) على وزن (פָּעַל) وهو فعل معتل اللام بالهاء ، ومع دخول واو القلب تم حذف حرف العلة فأصبح الفعل (יַרְא).

צֵא

“اخرج” : فعل أمر من الفعل الثلاثي (יָצָא) بمعنى “خرج” على وزن (פָּעַל) . المصدر اللامي منه هو (לָצֵאת) .

הַיְצֵא

“اخرج” : فعل أمر من الفعل المزيد (הוֹצִיא) بمعنى “أخرج” على وزن (הִפְעִיל) . من الفعل الثلاثي (יָצָא) بمعنى “خرج” .

וַיִּבֶן 

“وبنى” : الواو للقلب شكلت بالباتح مع تشديد الحرف التالي لها لدخولها على الفعل المستقبل . والفعل (יִבֶן) هو في الأساس (יִבְנֶה) بمعنى “سيبني” في المستقبل مصرف مع ضمير الغائب من الماضي (בָּנָה) على وزن (פָּעַל) وهو فعل معتل اللام بالهاء ، ومع دخول واو القلب تم حذف حرف العلة فأصبح الفعل (יִבֶן). المصدر اللامي منه هو (לִבְנוֹת) .

וַיַּעַל

“وأصعد” : الواو للقلب شكلت بالباتح مع تشديد الحرف التالي لها لدخولها على الفعل المستقبل . والفعل (יַעַל) هو في الأساس (יַעֲלֶה) بمعنى “سيُصْعِد” في المستقبل مصرف مع ضمير الغائب من الماضي (הֶעֱלָה) على وزن (הִפְעִיל) ، والثلاثي منه (עָלָה) وهو فعل معتل اللام بالهاء ، ومع دخول واو القلب تم حذف حرف العلة فأصبح الفعل (יַעַל). المصدر اللامي منه هو (לְהִעֲלוֹת) .

לְקַלֵּל

“أن يلعن” : مصدر لامي من الفعل  (קִלֵּל) بمعنى “لعن” على وزن (פִּעֵל) . من الفعل الثلاثي المضاعف (קָלַל) .

לְהַכּוֹת

“أن يضرب” : مصدر لامي من الفعل  (הִכָּה) بمعنى “ضرب” على وزن (הִפְעִיל) . من الفعل الثلاثي (נָכָה) .

 

اعلانات

عن islam

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!