الرئيسية / جار السؤ / علاقة الصهيونية بالتراث اليهودي

علاقة الصهيونية بالتراث اليهودي

اعلانات
اعلانات

علاقة الصهيونية بالتراث اليهودي

كتبت : سولافه مهند

علاقة الصهيونية بالتراث اليهودي

علاقة الصهيونية بالتراث اليهودي

نشأت الحركة الصهيونية المعاصرة لهدف واحد وهو اقامة وطن قومي لليهود في انحاء العالم وقد وقع اختيار زعماء الحركة على أرض فلسطين لتكون هذا الوطن الذي سعوا الى اقامته.

وقد لاقت الحركة الصهيونية نجاحا في تاريخها المعاصر ويرجع ذلك الى سبب واحد وهو معرفة الصهاينة باحوال العرب وسلوكهم وتقاليدهم وعاداتهم في الوقت الذي جهل فيه العرب كل شيء تقريبا عن الصهاينه وفكرهم واحوالهم.

عندما تقدمت الصهيونية باطماعها السياسية في الارض العربية وجدت من الغرب كل التاييد والمساعدة اذ اتحدت اهداف الصهيونية و اهداف الاستعمار العالمي في ضرورة الغزو الحضاري لمنطقة الشرق الاوسط ونشر المدنية الغربية في بلاد صورها الصهاينة لزعماء الغرب على انها صحراء جدباء لاحضارة فيها ويعيش بها شعب متخلف ثقافيا و في حاجة ماسة الى المدنية ويا له من هدف انساني ان تتحول هذه الارض الى المدنية وتدخل في دائرة الحضارة على يد الصهيونية كما صورها زعماء الصهيونية.

وقد قام موشي هس (1812 – 1875) أحد كبار زعماء الصهيونية واول مفكر صهيوني بتحديد هدف الصهيونية بأنه هدف حضاري يمكن يهود العالم من القيام بدور فعال في بناء عالم الغد و تصبح الامه اليهودية رقيبا ومعلما لشعوب الشرق.

ويقترب موشيه هس في رايه هذا مع تيودور هرتزل رائد الصهيونية السياسية في اقامة دولة تكون بمثابة سويسرا يهودية ومثالا للحرية والديمقراطية في العالم وبالطبع لا يخفي التفكير العنصري في مثل هذه الافكار لانها تحاول التاكيد على تفوق افضلية العنصر اليهودي.

يقدم المؤرخون اليهود الحركة الصهيونية على انها احدى الحركات القوميةالتي نشات فكرتها وتطورت بين الحركات القومية الاوروبية في القرن التاسع عشر ويعترف المؤرخون بان الصهيونية كحركة قومية تختلف عن بقية الحركات القوميهة الاوروبية في انها لم تتوفر لها اهم مقومات الحركة القومية من وجود ارض قومية ولا لغة قومية ولذلك فقد جعلت الحركة الصهيونية من اهدافها الوصول الى تحقيق هذين الهدفين وهما انشاء الوطن اليهودي و احياء اللغة العبرية واعتبارها اللغة القومية للشعب اليهودي.

اعلانات

ويقول احد المؤرخين اليهود ان الصهيونية اكثر مسائل الحياة اليهودية اثارة للجدل ويعتقد نفس المؤرخ ان من بين اسباب الاختلاف حول الصهيونية انها ظاهرهةمعقدة وانها اكبر من مجرد مشروع لاستيطان اليهود في فلسطين .

فالمؤرخ اليهودي لا ينظر الى الصهيونية كظاهرة مستقلة عن بقية ظواهر التاريخ اليهودي ولكنه دائم البحث من اجل ربط الصهيونية بالتاريخ والتراث اليهودي فهو يحاول تفسير الصهيونية في اطار فهمه العام للماضي اليهودي فالذين يبحثون عن صلة تربط الصهيونية بالتراث اليهودي هم من يرون الحلقة الصهيونية كحركة دينية و يرون فيها تحقيقا للتحرر من حياة المنفي ونهاية لحياة التجوال وبداية للاستقرار.

ويعني هذا ان الصهيونية في رايهم امتداد للفكر الخلاصي في اليهودية وقد وصفها البعض بانها حركة خلاص علمانية في الفكر وفي وسائل التنفيذ وهذا يعني ان زعماء الصهيونية استغلوا فكرة دينية لها مكانتها في الديانة اليهودية.

وهي فكرة الخلاص والمسيح المخلص لتطبيق سياسة الاستيطان ومحاولة اقناع الجامعات اليهوديه بانها امه لها حرية تقرير المصير وان الفكر الصهيوني ما هو الا امتداد ديني وان هذا التفسير هو الحلقة الاخيرة في سلسلة الاحداث التاريخية التي بدات بالسبي البابلي وتشريد الجماعات اليهودية و تدمير الهيكل.

وكثير من احداث الاضطهاد التي جعلت ظهور الصهيونية ضرورة تاريخية في راي اصحاب هذا الاتجاه من ما يريدون تفسير فكرة العودة الى صهيون بانها فكرة قديمة في التاريخ اليهودي تؤكدها في رايهم الرحلات المتواليه الى ارض فلسطين والتي قام بها بعض الافراد او الجماعات اليهودية الصغيرة خلال العصور الوسطى.

وبذلك يكون ظهور الحركة الصهيونية وقيام دولة اسرائيل تحقيق لرغبه كامنه في روح الانسان اليهودي وهي رغبة العودة وهنا يخلط مفكري الصهيونية بين الشعور الديني للانسان اليهودي وبين الاحداث السياسية في حادثة السبي البابلي لليهود فرغبة اليهود في العوده هي محاولة لانهاء وضع سياسي تسبب في نفيهم الى بابل اما قيام احد اتقياء يهود اوروبا باداء فريضة دينية و هي زيارة الارض المقدسة فهو تعبير عن تجربه دينيه فرديه لا عن رغبة جماعية كما يراها زعماء الصهاينة و بعد قيام دولة اسرائيل لم يهاجر اليها كل يهود العالم تحقيقا لامل العودة الذي يتحدث عنه زعماء الصهيونية.

المراجع :-
الحركة الصهيونية وعلاقتها بالتراث الديني اليهودي.د/محمد خليفة حسن
اarm.Wikipedia

اعلانات

عن islam

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!