الرئيسية / جار السؤ / الصوم في الديانة اليهودية : הצום ביהדות

الصوم في الديانة اليهودية : הצום ביהדות

اعلانات
اعلانات

الصوم في الديانة اليهودية : הצום ביהדות

الصوم في الديانة اليهودية : הצום ביהדות

اعلانات


هو احد الطقوس المهمة التي ورد ذكرها في التوراة وحددت له اوقات معينة من السنة وذكرت انواع عديدة من الصوم في كتب الانبياء .

والمقصود بالصوم : الامتناع عن الطعام والشراب وصاحب ذلك اذلال النفس بلبس متواضع ولبس المسوح والامتناع عن الاتصال بالنساء والصمت وعدم الكلام او القيام باي عمل في بعض المناسبات .

ويؤدي اليهود الصوم لنيل رضا الرب واحيانا يكون تعبيرا عن الحزن والحداد عند موت الاقارب او عند وقوع الكوارث الطبيعية واوقات الخطر او عند طلب نزول المطر وقد ورد عن موسى عندما ذهب لتلقي الواح الشريعة في جبل سيناء “وكان هناك عند الرب 40 نهارا واربعين ليلة لم ياكل خبزا ولم يشرب ماء” الخروج( 34: 28).

كما جاء في سفر يوئيل “والان يقول الرب ارجعوا اليه من كل قلوبكم بصوم وبكاء ونوح” ( يوئيل 2: 12).

وقد ورد في العهد القديم ان الصوم لم يقتصر على البشر فقط بل تعداهم الى الحيوانات ايضا “واذاع في كل نينوى مرسوما ورد فيه بامر من الملك ونبلاءه يمتنع الناس عن الاكل والشرب وكذلك البهائم والغنم والبقر لا ترى ولا تشرب ماء وعلى جميع الناس والبهائم ان يرتدوا المسوح متضرعين الى الله تائبين عن طريقهم الشريرة و عما ارتكبوا من ظلم لعل الرب يرجع فيعدل عن احتدام سخطه فلا نهلك ” (3_7:8) .

وهناك نوعان من الصيام فردى وجماعى: الصيام الفردي يكون عند وقوع حزن فردي او تكفير عن خطيئة والصيام الجماعي يكون في الاوقات التي حدث فيها محن وشدائد على بني اسرائيل فالصيام الجماعي تحكمه قواعد ومواعيد محددة لانها ترتبط بتجمعات قبلية للتعجيل بالتوبة ولم يكن صوم الجماعه في عصر الهيكل الاول تقليدا ثابتا كان يعلن عنه في ساعات الخطر ولكن بعد خراب الهيكل حددت ايام صوم الجماعه كما ورد في سفر زكريا الاصحاح( 7 _8 ) .

و مواعيد الصيام الجماعي كما ذكر في التوراة:

1- صوم الرابع 17 تموز وفيه تم اقتحام مدينه اورشليم.

2- الخامس 10 اب وفيه تم خراب اورشليم والهيكل .

3- صوم السابع 3 تشرين مجداليا وهو احداث مقتل مجيداليا الذي كان نبوخذ نصر قد عينه حاكما على اليهود ولما قتله اليهود فر الاف منهم الى مصر خوفا من انتقام الكلدانيين ( الملوك الثاني 25 :25).

4- صوم العاشر 10 طبت وفيه حوصرت اورشليم (الملوك الثاني 25 :1-2) على يد نبوخذ نصر واهتما المشنا والتلمود بالصوم و بقواعد صوم الجماعه عند توقف المطر وفي المناسبات المختلفة .

والبوق هو وسيله الاعلان عن الصوم فقد ورد في اماكن عديدة من العهد القديم ان البوق هو اهم وسائل اعلام الناس عن بدء الصوم وانتهائه “انفخوا بالبوق في صهيون وقدسوا صوما ونادوا لمحفل مقدس” (يوئيل 2: 15) .

وصوم يوم الغفران هو مناسبة خاصة ويسمى يوم جهاد النفس والغرض منه هو التكفير عن الذنوب الشخصية وهو الصوم الذي يجسد الخضوع والتوبة وطلب الصفح وغفران الذنوب ويعتبر صوم يوم الغفران هو الصوم الوحيد المفروض بنص التوراة اما بقية ايام الصوم فهي اختيارية “وقال الرب لموسى ويكون اليوم العاشر من هذا الشهر السابع يوم كفارة تحتفلون فيه احتفالا مقدسا وتجعلون نفوسكم و تقربون محرقات للرب وتتوقفون فيه ايضا عن اعمالكم لانه يوم كفارة للتكفير عنكم امام الرب الهكم وكل نفس لا تتزلل في هذا اليوم تستئصل من بين شعبها وابيد كل من لا يتوقف عن عمله في هذا اليوم اياكم القيام بعمل انها فريضة دائما عليكم جيلا بعد جيل حيث تقيمون انه سبت راحه لكم تتزللون فيه فتستريحون من مساء اليوم التاسع حتى مساء اليوم الثاني”( سفر اللاويين 23: 27_ 32).

ويفرض الصوم علي الرجل والمراة والصبي اذا بلغ الثالثة عشر من عمره والصبية اذا بلغت الحادية عشرة من عمرها كما فرض الصوم على الحيوانات ايضا (يونا 3:7 -8).

وهناك بعض الطوائف اليهودية مثل طائفة السامريين تفرض الصوم على غير المكلفين حتى الرضيع فتمنعه عن الرضاعة في يوم الغفران.

و يبدا الصوم عند غروب اليوم السابق ليوم الصوم ويستمر الصائم طوال الليل والنهار حتى بعد غروب شمس يوم الصوم بحوالي نصف ساعة ويحدد بداية الخروج من وقت الصوم ظهور اول نجم في السماء وبذلك يؤذن بالافطار.

المراجع :
الفكر العقدي اليهودي -دكتور /سامي الامام.
فلسفة الصيام في الديانة اليهودية- دكتور/ احمد غنيم .
الفكر الديني الاسرائيلي اطواره ومذاهبه -دكتور /حسن ظاظا.

اعلانات

عن islam

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!