الرئيسيةمقالات عامةمفهوم التسويق ، أهم مبادئ التسويق وأهم إستراجيات التسويق
مقالات عامة

مفهوم التسويق ، أهم مبادئ التسويق وأهم إستراجيات التسويق

اعلانات

مفهوم التسويق ، أهم مبادئ التسويق وأهم إستراجيات التسويق

كتبت : يسر عز


تتعدد مفاهيم التسويق، وتتطور، إلى درجة التغير في المفهوم من حين إلى آخر
.

لكن مع الحفاظ على الإطار العام لفكرة التسويق. التسويق رغم ذلك يبقى فلسفة، وأسلوبا، ومنظورا أو توجها إداريا يؤكد على اشباع رغبات العملاء ، من خلال  فهم حاجات العميل وتوفير متطلباته من خلال تقديم سلع أو خدمات تناسب احتياجاته، وقد يظن البعض أن التسويق هو الإعلانات والبيع ولكن هذين الأمرين هما من أقسام التسويق الكثيرة، حيث إن التسويق لا يقتصر على البيع والإعلانات فقط.
، والتسويق بهذا المعنى هو مجموعة من الأنشطة المستخدمة لتنفيذ هذه الفلسفة.

وعلى الرغم من أن تخصص التسويق في جامعاتنا العربية لم ينل حظا وافرا من تسجيل الطلاب فيه إلا أنه أصبح من أهم عوامل نجاح أي مؤسسة.

وهذا ينطبق على المؤسسات الربحية وغير الربحية أيضا؛ لأن التسويق لا يقتصر على تسويق المنتجات والبضائع بل هناك تسويق للخدمات التي تقدمها المؤسسات غير الربحية، ولنجاح عملية التسويق يجب الأخذ بعين الاعتبار أن هناك عدة مبادئ للتسويق يجب أن تتوفر في الشخص المسوق حتى يتمكن من إنجاح مهمته، وهو ما سنعرضه لك هنا .

 

مبادئ التسويق

أما مبادئ التسويق فسوف نقوم بتخليصها فيما يلي:

  • يجب على الشركة المنتجة أو المؤسسة أن تقوم بعمل دراسة توضح فيها اهتمامات المستهلك في المكان الذي سيتم ترويج المنتج فيه، حتى تستطيع المؤسسة تطوير منتج يتناسب مع حاجات العملاء.
  • يتم إرسال معلومات الدراسة إلى قسم الإنتاج، حتى يقوموا بإنتاج منتج يتناسب من حيث المواصفات والجودة والسعر بما يلبي حاجات المستهلك.
  • تبدأ عملية الترويج للمنتج، وهذا عن طريق الإعلانات وطرق التسويق المختلفة، ولعل التسويق الإلكتروني أصبح من أهم الوسائل التي تعمل على شهرة المنتج في وقتنا الحالي.
  • تبدأ المؤسسة ببناء قاعدة من العملاء، بحيث تعمل جاهدة على الحفاظ عليهم من خلال تطوير المنتج أو الخدمة المقدمة لهم.
  • بالنسبة للمنتج يجب أن يكون ضمن مواصفات تتلائم مع البيئة الاجتماعية والقانونية للمنطقة، فلا يمكن تحقيق مبيعات للمنتج إن كان مخالفا للقانون مثلا؛ لأن الدولة ستمنع التداول به، ومن الأمثلة على هذه المنتجات الأدوية التي يتم بيعها لتخفيف أو زيادة الوزن والتي لم تحقق المواصفات الآمنة، حيث يتم بيعها سرا في بعض البلدان.
  • بعد مرور الوقت، قد تبدأ المؤسسة بعمل منتجات أعلى جودة من منتجاتها السابقة، وبالتالي ستكون أعلى سعرا، ولكن شهرتها لن تتأثر بسبب رضا المستهلك عما تقدمه له من منتجات.
  • صحيح أن رضا المستهلك هو الأهم، ولكن تحقيق الربح مهم أيضا بالنسبة للمؤسسة، لذا يجب بيع المنتجات بسعر يتناسب مع تكلفة الإنتاج حتى تتحقق الفائدة لكلا الطرفين المنتج والمستهلك.

أهمية إستراتيجيات التسويق

مبادئ التسويق
مفهوم التسويق ، أهم مبادئ التسويق وأهم إستراجيات التسويق والمبيعات

يترتب على إعداد التخطيط الإستراتيجي الفعال حصول المنشأة على العديد من المزايا والفوائد تذكر أهمها في:

  • مساعدة المنشأة على التعرف على البيئة التي تعمل فيها والكشف عن الفرص البداية المتاحة أمامها، والقيود والتهديدات التي تؤثر على عملها.
  • تحقيق التوازن بين المنشأة والبيئة التي تعمل فيها.
  • مساعدة المنشأة على تحديد وتحليل خصائص السوق الذي تعمل فيه في الماضي والحاضر والمستقبل.
  • مساعدة رجال التسويق على التنبؤ بالمستقبل والكشف عن المشكلات التسويقية المحتمل حدوثها، مما يتيح الفرصة للاستعداد لمواجهتها.
  • مساعدة رجال التسويق على التعرف على الآثار المستقبلية لقراراتهم الحالية.
  • مساعدة الإدارة على تحديد وتحليل مواطن القوة والضعف في المنشأة بالمقارنة بمنافسيها.
  • مساعدة المنشأة على قياس وتحليل وتقييم الفرص التسويقية واختيار أسسها وتحديد أهداف أكثر واقعية.
  • تحقيق التكامل والترابط بين أنشطة وعمليات التسويق من جهة، وبينها وبين أنشطة وعمليات المنشأة من جهة أخرى.
  • تسهيل مهمة الرقابة على أنشطة التسويق والتخلص من أو تطوير وحدات الأعمال سيئة الأداء.

أنواع إستراتيجيات التسويق

  1. الإستراتيجيات القومية والاقليمية وإستراتيجيات السوق المحلية: تساعد هذه الإستراتيجية في تحديد هوية الخطة التسويقية هل هي قومية أم أنها مزيج من خطط على المستوى القومي الإقليمي .
  2. الإستراتيجيات الموسمية: إن القرارات الإستراتيجية التي يجب التفكير فيها هي متى تقوم بالإعلان عن المنتج أو الترويج له أو تخزينه.
  3. نموذج(PORTIER) للإستراتيجيات العامة: يفترض PORTIER وجود ثلاث إستراتيجيات يمكن أن تحقق من خلالها المنظمة ميزة تنافسية أكيدة
  4. التكتيكات التنافسية: التكتيكات تلك الخطة الشغيلة أو التنفيذية، يمكن النظر إليها كحلقة وصل بين صياغة وتنفيد الإستراتيجية.
  5. إستراتيجية قيادة التكلفة: هي الإستراتيجية التي تضع المنظمة كأقل المنتجين تكلفة من قطاع الصناعة من خلال الاستثمار الأمثل للموارد والإنتاج بمعايير نموذجية والبيع بالأسعار الرائدة في السوق.
  6. إستراتيجية التمييز: من خلال البحث عن التمييز أو الانفراد بخصائص استثنائية مثل الأسعار الشخصية وخدمات ما بعد البيع.
  7. إستراتيجية التركيز: تستند هذه الإستراتيجية على أساس اختيار مجال تنافسي محدود في داخل قطاع الصناعة حيث يتم التركيز على جزء معين من السوق وتكثيف العمل في هذا الجزء، لإبعاد الآخرين ومنعهم من التأثير على المنظمة في حصة هذا الجزء.مثلا قيام شركة سيارات بالتركيز على إنتاج السيارات الصغيرة.
  8. إستراتيجيات المزيج التسويقي: يمكن التعبير والتحكم في عناصر المزيج التسويقي(المنتج، السعر، التوزيع، الترويج) بما يخدم أهداف المنظمة.
  9. إستراتيجيات للإنفاق: لتدعيم المبيعات الضعيفة والمنافذ والأسواق ذات المبيعات الأقل يتطلب هذا استثمارات مالية.

كما يمكن تصنيف الإستراتيجيات إلى: إستراتيجيات المحيط الأزرق وإستراتيجيات المحيط الأحمر، قاصدا بإستراتيجيات المحيط الأزرق: الإستراتيجيات التي تحدد من خلال فتح مساحة غير معروفة مسبقا، وخلق الطلب وفرص النمو المعرفي، وأما إستراتيجيات المحيط الأحمر: هي الإستراتيجيات الموجودة اليوم، أي ضمن مساحة السوق المعروفة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!