الرئيسيةمقالات عامةأهلا بفوضى الصيف – كيف تخطط لأبناءك إجازة صيف سعيدة
مقالات عامة

أهلا بفوضى الصيف – كيف تخطط لأبناءك إجازة صيف سعيدة

اعلانات

أهلا بفوضى الصيف – كيف تخطط لأبناءك إجازة صيف سعيدة

أهلا بفوضى الصيف - كيف تخطط لأبناءك إجازة صيف سعيدة
          كيف تخطط لأبناءك إجازة صيف سعيدة

هل قضاء العطلات في الخارج هو كل ما يريده الأطفال ، أو في الواقع ما نحتاج إليه نحن لهم ؟

يجادل د. لأويفر جيمس، أحد علماء النفس البريطانيين، قائلاً : ” على العكس تماماً ” .

فهو يرى أن العطلات المنزلية هي ما يريده معظم الأطفال حقاً ، من خلال مكان مغامر بعيد عن التقيد . فور ظهور نتائج السنة الدراسية . تلح الأسئلة على أولياء الأمور حول كيفية شغل وقت الإجازة الصيفية .

وهل تسمح لنا أجواؤنا الحارة بالإستمتاع بإجازة فصل الصيف، وهل سنحتاج إلى إنفاق الكثير من الأموال حتى يسعد الأبناء بالإجازة ؟

كيف نبدأ بالتخطيط ؟

لقد أتممنا منذ فترة وجيزة شهر رمضان، والجميع في حالة إرتباك من اختلاف مواعيد الاستيقاظ والنوم ، وهو أمر طبيعي يتكرر كل عام في هذه الفترة، وعليه فإننا ملزمون بترتيب فترة النوم .

ويفضل مشاركة الأبناء بالإقتراحات والأفكار التي من شأنها أن تعلمهم ضبط الوقت وعرض المقترحات وشرح الخطة الصيفية لهم .

فهذه الخطوة بحد ذاتها تجعلهم يشعرون بأهمية آرائهم في اختيار ما يناسبهم من وسائل ترويحية وتثقيفية مرحة. ويمكن كتابتها على لوحة بيضاء كبيرة بأقلام ملونة وتقسيمات للأزمنة .

الدورات التربوية

الدورات التربوية دائماً ماتكون أول المقترحات، فالمراكز الصيفية لا حصر لها ، وكلها تقدم أنشطة مختلفة وبمستويات متدرجة ولفئات عمرية مختلفة، ومنها دورات الكمبيوتر وبناء أجهزة الكمبيوتر وتصميم مواقع الإنترنت وتجربة ألعاب 3D ثلاثية الأبعاد، وصنع فيلم قصير وتعلم مصطلحات جديدة .

وكذلك الإلتحاق بدورات السباحة والرماية وركوب الخيل المخصصة للصغار.

وهناك أيضاً نشاطات المسرح والرسم وقصص الأطفال والعلوم المرحة .

ألعاب الفيديو والبلايستيشن

من جهة أخرى، هناك نسبة كبيرة من الصغار سيعترضون على هذا البرنامج. فهم من محبي ألعاب الفيديو والبلايستيشن و ” إكس بوكس ” ومتابعي اليوتيوب . هؤلاء لهم عالمهم الخاص الذي ينخرطون فيه مع عوالم أخرى مباشرة وبعيدة عن الحياة الواقعية ، ووجودهم في العالم الإفتراضي تميزه سرعة التفاعل وشدة الملاحظة ودقة التصويب، إلا أن له آثاراً سلبية جمة ، ما أنها تؤدي إلى جفاف في العين ، وإهمال الطفل لصحته ، فينسى موعد طعامه وذهابه للحمام، وكلاهما له آثار سلبية نحن في غنى عنها .

 

لا للحرمان التام ولا للتسيب الشامل

ومن هنا نعود إلى إلى التخطيط الذي تم الاتفاق عليه في بداية العطلة، فلا للحرمان التام ولا للتسيب الشامل .

ويجب علينا أن نضبط الأمور لقطع حالة الإدماع على نوع واحد من اللعب ، عن طريق فرض إدخال لعب رديفة بين ساعة وأخرى، وذلك للطلب من الطفل الوقوف والجري بالمنزل أو حتى القفز في الغرفة المشاركة مع أحد إخوته ليكون له حافذاّ للتحدي ومحركاً لمفاصل الجسم .

تدخل أولياء الأمور

إن تدخل أولياء الأمور أو الإخوة الأكبر سناً ومشاركتهم الصغار في أنشطة بديلة ومختلفة يعدان حافزاً للصغار لبذل المزيد من المتعة والتعلم بصورة غير مباشرة .

ومثل ذلك يكون بطبلب المساعدة منهم في ترتيب الخزائن والتبرع بالفائض . وترتيب الحجرة لإستضافة أصدقائهم والأقران، ومرحباً بالراحة والنيتفليكس وأفلام الديزني وعالم المرح المنزلي، فتتم تهيئة الغرفة من حيث الإضاءة والمنطقة للجلوس وتناول المأكولات الخفيفة التي ساعدوا في تحضيرها مسبقاً . فهي فرصة لدخول عالم المطبخ وتعلم الوصفات الخفيفة، هل جربتم شعور الشيكولاته الساخنة المذابة في وعاء كبير على الموقد ؟ سوف ينقلكم هذا إلى حلم الطفولة .

غرف الأطفال الخاصة

كما يمكنهم الاستمتاع بجعل غرفهم مكاناً حميماً للقراءة أو الرسم أو التصميم ، أو كأستديو مصغر لأنشطتهم الخاصة من رقص أو خياطة أو تمثيل لبعض الحكايات والقصص التفاعلية وتطوير مهارات مهمة، فهم بحاجة إلى بعض التدليل من علاجات جسدية وتمارين خفيفة حتى لا يذهب الدماغ إلى في سبات كامل في بعض الأحيان .

 

المرح مع الأصدقاء

ويحلوا المرح بمشاركة الأصحاب في اللعب وطرح الأحجيات الذكية والتسابق في حلها. وكذلك الإبداع في بناء هياكل لمجسمات من قطع الليغو الممتعة، والرسم على الصخور وتجسيد تكوينات طينية، وتركيب هياكل طائرات وسيارات، وأعمال إعادة التدوير عادة ماتكون من أبدعها عند ممارستها، ولا تنسى الحديقة المنزلية وفرصة الاهتمام بالنباتات، إن لم يقوموا بتصميم حديقتهم الداخلية إينما ذهبوا، سواء خارج المنزل أو في ركن صغير داخل غرفهم .

تلك بعض الطرائق التي من شأنها تعليم الأطفال التفكير بشكل خلاق وتفاعلي وتعاوني لمزيد من الإبداع

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!